الجمعة، 30 يوليو، 2010

"إستقبال شهر رمضان"

حلقة من الدكتور عمرو خالد عن كيفية استقبال شهر رمضان
من أجمل الحلقات اللى سمعتها واديتنى حماس كبير أوى
هى حلقة قديمة جدا بس أتمنى إنها تعجبكم

الخميس، 29 يوليو، 2010

"كيف نستعد لإستقبال شهر رمضان؟؟"


الأربعاء، 28 يوليو، 2010

"مقدمة"

القسم دة هدون فيه فى شهر رمضان القادم بإذن الله وكل سنة إن أحيانى المولى 
ولذلك هتوقف عن التدوين فى أى قسم آخر من اليوم إستعدادا لشهر رمضان المبارك 
وكل عام وحضراتكم بخير

"مراتب الدين"

عن عمر رضي الله عنه أيضا قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلّم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشّعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منّا أحد حتى جلس إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفّيه على فخذيه وقال: يا محمّد أخبرني عن الإسلام. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأنّ محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحجّ البيت إن استطعت إليه سبيلا" قال: صدقت فعجبنا له يسأله ويصدّقه! قال: فأخبرني عن الإيمان. قال:"أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره" قال: صدقت. قال: فأخبرني عن الإحسان. قال: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك" قال: فأخبرني عن الساعة. قال: "ما المسئول عنها بأعلم من السائل"
قال: فأخبرني عن أماراتها. قال :"أن تلد الأمة ربّتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان". ثم انطلق فلبثت مليّا، ثم قال: "يا عمر أتدري من السائل؟" قلت: الله ورسوله أعلم. قال: "فإنّه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم" رواه مسلم.
 
مفردات الحديث:
* قوله عليه السلام: أن تؤمن بالقدر خيره وشره معناه: تعتقد أن الله تعالى قدّر الخير والشر قبل خلق الخلق، وأن جميع الكائنات بقضاء الله تعالى وقدره وهو مريد لها.

* هو بفتح الهمزة: أي علاماتها، ويقال: أمار بلا هاء لغتان لكن الرواية بالهاء.

* قوله: أن تلد الأمة ربتها أي سيدتها. ومعناه أن تكثر السراري حتى تلد الأمة السرية بنتا لسيدها وبنت السيد في معنى السيد، وقيل: يكثر بيع السراري حتى تشتري المرأة أمّها وتستعبدها جاهلة بأنها أمها، وقيل غير ذلك. وقد أوضحته في شرح صحيح مسلم بدلائله وجميع طرقه.

* قوله وأن ترى الحفاة العراة العالة:جمع عائل، والعالة الفقراء، قوله صلى الله عليه وسلم: "العالة" أي الفقراء. ومعناه: أنّ أسافل الناس يصيرون أهل ثروة ظاهرة.

* وقول عمر "فلبثت مليّا" هو بتشديد الياء: أي زمانا كثيرا وكان ذلك ثلاثا، هكذا جاء مبينا في رواية أبي داود والترمذيّ وغيرهما.
  
من موقع أهل السنة والجماعة -حديث من الأربعين حديث النووية

الاثنين، 26 يوليو، 2010

"حوادث الطرق أو نزيف الأسفلت"..مش هتفرق كتير!!!!

إحترت فى تسميتى للموضوع دة..أخليه حوادث الطرق؟؟؟واللا نزيف الأسفلت؟؟؟ لقيت إنه الإتنين إخوات..مش هتفرق أكتب أنه واحد فيهم..المهم إننا نلاقى أى حل
للمهازل دى......
كل يوم نلاقى فى نشرات الأخبار وفى الصحف وعلى النت وفى أى حتة كلمتين دايما بنقراهم لا ثالث لهما "مصرع....وإصابة"..وحط بقى أى رقم يعجبك..مصرع 10 وإصابة 30..أو مصرع 12 وإصابة 22...أى حاجة بقى..المهم اننا بنقرا الكلمتين دول.. 
بس الشهادة لله..كل يوم بنقرا أماكن مختلفة..شوية الدائرى على الطريق الصحراوى وتعالى بقى على طريق المحور وطريق السلعوة.. ودة بقى.. طريق معرفش إسمه بصراحة فسميته أنا بمعرفتى.. طريق جميييل جداااا وانت رايح على القاهرة الجديدة كدة فى طريق معين هتلاقى بين كل 100 عمود نور بايظ عمود نور واحد بس هو اللى منور..الواحد كدة بيدخله ويسلم أمره لله يا إما يروح ويرجع يا إما يروح وما يرجعش وياسلام بقى على الصواريخ اللى بتمشى هناك على الأرض دى..الواحد لما بيمشى على سرعة 80 واللا 90 كدة بيحس إنه راكب عجلة جنب الصواريخ دى..نسيبنا من الطريق دة شوية ونروح بقى على الاسماعيلية والمنيا وقنا ودمياط يعنى ممكن نقول إنه الحوداث دى مغطية مصر بلا فخر....
طيب موقع الحادث بالظبط بقى فين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هات بقى كدة كل الجرايد اللى عندك وراجع معايا.......إما أعلى الكوبرى..إما أسفل الكوبرى -وقعت عليه عربية تانية أو مقطورة مفيش مشاكل- إما موجود على الطريق بس عربية كانت ماشية فى الطريق العكسى وطلعت على الرصيف وراحت سلمت على العربية التانية..أو ممكن يكون فى مغناطيس هو اللى شدهم وفقشهم فى بعض.. أو ممكن يكونوا مقطورتين أو مقطورة مع عربية..أو أوتوبيس مع ميكروباص أو عربية نقل..وإختار بقى اللى يعجبك........أهو كله بنقراه!!!!
طيب ياترى بقى السبب إيه؟؟؟؟؟؟؟
أهم كام حاجة كدة.."جنون السرعة"..."اللى كان بيسوق كان متعاطى أى حاجة مخلياه مش مركز والبتاعة اللى راكبها دى مش مرخصة"..."الراجل عينه غفلت بتاع 10 ثوانى كدة.....وفاق بقى ولقى نفسه خير اللهم إجعله خير بيطير واللا بيتقلب واللا طلع على عربية تانية" 
طيب اللى الحكومة بتعمله بقى إيه؟؟؟؟؟؟
بتمسك السواق دة..تحكم عليه بكام سنة سجن دة إذا كان عايش أصلا....
أما إذا مات فالله يرحمه بقى...وهو احنا هنعمل ايه؟؟؟؟؟ يلا خيرها فى غيرها إن شاء الله.....
طيب وهل يعقل إنه الشخص اللى موت كام بنى آدم كانوا ماشيين فى حالهم يتسجن وخلص الموضوع على كدة؟؟؟ طيب وحق الناس اللى ماتت دى فين؟؟ السجن ليه وخلاص؟؟ يعنى هو يعيش والباقى يموت ؟؟؟
بلاش دى....طالما إحنا عرفنا كل الحوادث اللى بتحصل دى حتى قبل ما نقراهم من كتر الحفظ..ليه مافيش أى حاجة بتتم بخصوص الموضوع دة؟؟ مافيش غير حاجتين هما اللى بيتموا..محاكمة السواق ودفن الموتى..
طيب ليه ما بتتركبش أعمدة نور كتيرة فى الأماكن اللى بتحدث فيها الكوارث دى؟؟؟
ليه مابنعملش حاجة زى كمين كدة أو لجنة كل مسافة معينة نشوف العربيات اللى رايحة واللى جاية والناس اللى فيها حالتهم ايه وخصوصا على الطرق السريعة؟؟؟ 
ليه مبنعملش طرق خاصة بعربيات النقل أو المقطورات اللى بتشيل بالأطنان دى وتمشى فى الطريق دة لوحدها مع إنه مصر دى ماشاء الله مليانة صحراء فاضية  ومفيهاش حاجة؟؟ ونعمل طرق جديدة بدل ما بنكلف حاجة مالهاش أى لازمة كام مليون جنيه؟؟؟؟؟؟
للأسف...حوادث الطرق أصبحت مثل النار فى الهشيم...ولا حياة لمن تنادى!!!

السبت، 24 يوليو، 2010

"الحسنات والسيئات"

عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما يروي عن ربه عز وجل ، قال : (( إن الله كتب الحسنات والسيئات ، ثم بين ذلك : فمن همّ بحسنة فلم يعملها ، كتبها الله له عنده حسنة كاملة ، فان هو همّ بها فعملها ، كتبها الله له عنده عشر حسنات ، الى سبعمائة ضعف ، الى اضعاف كثيرة ، ومن همّ بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة ، فإن هو همّ بها فعملها ، كتبها الله سيئة واحدة )) رواه البخاري ومسلم.

شرح ابن عثيمين رحمه الله: 
فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة : الهم يعني: الإرادة أي: أراد الإنسان أن يعمل حسنة ولكنه لم يعملها.
كتبها الله له عنده حسنة كاملة يعني : لا نقص فيها.
فمن هم بحسنة فلم يعملها: فأما إذا كان عاجزا عنها أي تركها عجزا بعد أن شرع فيها فإنه يكتب له الأجر كاملا لقوله تبارك وتعالى: ( وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ) النساء الآية 100.
وأما إذا هم بها ثم عدل عنها لكسل أو نحوه فإنه كذلك كما في هذا الحديث يكتب له حسنة كاملة وذلك بنيته الطيبة.
 ( فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف على أضعاف كثيرة ): إذا هم بها وعملها وأحسن في عمله بأن كان مخلصا متبعا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فإن الله يكتبها عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وهذه المضاعفة تأتي بحسب حسن العمل والإخلاص فيه وقد تكون فضلا من الله سبحانه وتعالى وإحسانا.
- قال تعالى: ( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) البقرة261.
- ( ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، فإن هو هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة ): وإن هم بسيئة فلم يعملها فإنه يكتب له حسنة كاملة وذلك فيما تركها لله.
وقد دلت الأدلة على أن من هم بالسيئة فلم يعملها فإنه ينقسم إلى ثلاث أقسام:
القسم الأول: أن يحاول فعلها ويسعى فيه ولكن لم يدركه لأن يكتب عليه وزر السيئة كاملة.
القسم الثاني: إن بها ثم يعزف عنها لا خوفا من الله ولكن لأن نفسه عزفت فهذا يكتب له ولا عليه.
القسم الثالث: أن يتركها لله عز وجل خوفا منه و خشية فهذا كما جاء في هذا الحديث يكتبها الله حسنة كاملة.

يا الله ، ما أرحم الله بنا ، يا له من فضل عظيم...
 

الخميس، 22 يوليو، 2010

"الباقيات الصالحات"

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ:"خُذُوا جُنَّتَكُمْ" 
قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَمِنْ عَدُوٍّ حَضَرَ؟ فَقَالَ: "خُذُوا جُنَّتَكُمْ مِنَ النَّارِ، قُولُوا: سُبْحَانَ اللهِ وَالحَمْدُ للهِ وَلا إِلَهَ إِلا الله وَالله أَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ فَإِنَّهُنَّ يَأْتِينَ يَوْمَ القِيَامَةَ مُسْتَقْدِمَاتٍ وَمُسْتَأْخِرَاتٍ وَمُنجيَاتٍ وَهُنَّ البَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ".
  
أخرجه النسائي فى الكبرى (6/212 ، رقم 10684) ، والحاكم (1/725 ، رقم 1985) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقي فى شعب الإيمان (1/425 ، رقم 606) . وأخرجه أيضًا: الطبرني فى الأوسط (4/219 ، رقم 4027) ، وفي الصغير (1/249 ، رقم 407) ، والديلمي (2/165 ، رقم 2829). وصححه الألباني (الروض النضير، 1092).

شرح الحديث :
(جُنَّتَكُمْ): ما يستركم ويقيكم. 
قال فضيلة الشيخ العلامة عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر في "دراسات في الباقيات الصالحات":
وصفَ النبي صلى الله عليه و سلم هؤلاء الكلمات بأنَّهنَّ الباقيات الصالحات،
وقد قال الله تعالى: {وَالبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً} سورة الكهف، الآية: (46) 
والباقيات أي: التي يبقى ثوابُها، ويدوم جزاؤُها، وهذا خيرُ أمَلٍ يؤمِّله العبد وأفضل ثواب.

 "من منتديات أبواب القرآن الكريم"

الأربعاء، 21 يوليو، 2010

"الجسد الواحد"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا أشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" [رواه البخارى]

حديث مش محتاج تفسير أو شرح...ولكن محتاج أننا نتأمله...هل نحن كذلك؟؟
هل نحن نشبه الجسد الواحد؟؟
وإن كنا كذلك؟؟ فلماذا عندما يشتكى عضو منا لا نتداعى له بالحمى؟؟؟؟
أرجو أن نقف وقفة مع أنفسنا..لعل الله يهدينا إلى أرشد الأمور..

"الوكيل"

هل عندما نمر بمشكلة تؤرق حياتنا، وتتقطع بنا الأسباب، نقول توكلت على الله؟ هل نذهب إلى الوكيل؟ ما هي صلتك بالوكيل؟ هل أنت عميق الصلة بالوكيل؟ هل حياتك مرتبطة بمعنى التوكل؟ هل استشعار اسم الله الوكيل يملأ حياتك؟ فأنت خلقت ضعيفاً وفي أشد الاحتياج للوكيل.
ولكن.. ما معنى إسم الله الوكيل؟؟
هو أن تفعل كل ما تستطيع، ثم تقول لله: "وكلتك يارب"، فتنام وتستريح. ولكن الشرط هو أن تفعل كل ما تستطيع، أي أن تبذل كل مجهودك ثم تقول سلمت لك الأمر يارب.. توكلت عليك يا رب.  
ولكن....هل نحن نفعل ذلك؟؟؟ هل نحن نبذل كل مجهودنا ثم نقول "وكلتك يارب"؟؟؟؟
هل نحن نتوكل على الله حق توكله؟؟؟؟
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله  لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا...فالطير لا تجلس في أوكارها تنتظر شيئاً يأتيها وإلا ماتت وهلكت وإنما شأنها أنها تأخذ بالأسباب فتذهب في الصباح خاوية البطون خماصاً، ثم ترجع بطاناً، أي: ممتلئة البطون فهي قد أخذت بالأسباب، فعليك أن تأخذ بالأسباب وأن تتوكل على الله سبحانه وتعالى لا أن تتوكل عليه بدون الأخذ بالأسباب...
دعنى أشرح لك أكثر إسم الله الوكيل..
 هل ذهبت من قبل إلى الشهر العقاري ؟ هل وكلت فيه أحد؟  ولله المثل الأعلى.. وما نوع التوكيل الذي فعلته؟ هل هو توكيل عام أم خاص؟ فالتوكيل العام معناه أن توكل الشخص في كل تصرفات حياتك وكل مالك وحركاتك، والتوكيل الخاص يعني أن توكله في موضوع واحد، أي أنك لا تثق فيه إلا في موضوع معين. فعندما تذهب لتوكل أحداً توكيل عام، فإن الموظف المسئول سيسألك: هل أنت متأكد؟.. لماذا هذا السؤال؟ لأنه بهذا التوكيل سيتحكم في كل مالك وهو مسئول عن كل شي.. فتجيب نعم أنا أثق به، ومستعد أن أمضي على ذلك فأنا متأكد أنه لن يضيعني. هل تمضي وتوكله؟؟ ولله المثل الأعلى...
ولكن هناك شرط عند الله جل وعلا إذا أردت أن توكله: "هو أن تبذل كل ما تستطيع فهو لا يقبلك إذا كنت متواكلا وأن تذكر نفسك دائما إنك وكلته" 
 يقول الله عز وجل:"رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا"
 فهل إحتياجاتك تخرج عن نطاق المشرق والمغرب؟؟؟
والآن ما معنى كلمة الوكيل؟؟ هو هو الذي يتولى بإحسانه شئون عباده فلا يضيعهم ولا يتركهم ولا يكلهم إلاغيره
يقول الله عز وجل:"ومن يتوكل على الله فهو حسبه" أى.."كافيه من كل الشرور"
فأنت عندما تقول هذه الجملة،فإنك تمضى عقد الوكالة مع الله، ولكن ليس باللسان فقط، بل بكل حواسك، وأنت مطمئن.
 ما هى دلائل التوكل؟؟ بمعنى آخر..كيف تعلم أنك تتوكل بقلبك؟؟
 1-إستشعار إسم الله الوكيل فى الظروف الصعبة:
مثلما حدث مع سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما ألقوه فى النار..عندما قرر أن يكسر الأصنام  بنوا له بنياناً خارج البلدة، بنياناً وليست حفرة عادية، وظلوا يبنوا فيها عدة أشهر، وإبراهيم حبيساً، ولكنه لم يكن خائفاً. شارك في هذا البناء كل الناس حتى أبوه وعمه، فمن لك يا إبراهيم غير الله؟! أنظر إلى هذا الموقف الرهيب فالكل الآن يشارك في البنيان وإشعال الحطب والنيران، ويأتي إبراهيم مقيدا وهو يردد طوال الطريق "حسبي الله ونعم الوكيل"، ويأتيه جبريل عليه السلام ويقول له " ألك حاجة ؟ " فيجيبه إبراهيم عليه السلام "أما لك فلا يا جبريل، وأما إلى الله فنعم.. حسبي الله ونعم الوكيل" ، ثم دخل النار وخرج منها بعد أيام!! ماذا حدث؟! " قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ"، أي يا نار غيري خواصك لتكوني برداً وسلاماً على إبراهيم، ولو  كانت برداً فقط لمات من شدة البرد، ولو قال لها كوني برداً وسلاماً فقط لأصبحت كذلك إلى يوم الدين. إذن أهم نقطة هي الاستشعار بالوكيل في ساعات الضيق، فالتوكل هو الاسترسال مع الله حيث يشاء.  
2-الإختبار: أحياناً يغلق الله عليك أسباب الدنيا التي تعتمد عليها حتى يرى هل تضع كل آمالك في الوكيل أم لا.. ففلان يستقيل، والآخر يتوفى. النبي صلى الله عليه وسلم في أصعب فترات الدعوة يتوفى عمه أبو طالب الذي كان بمثابة السند والحماية، وتتوفى زوجته السيدة خديجة التي كانت مصدر الحنان والرعاية.. لماذا؟! حتى يقول له الله سبحانه.. من لك غيري يدافع عنك؟
  لو أغلقت في وجهك الأبواب اذهب إلى الوكيل، فدائماً ما ينقطع أمل الناس إذا إنقطعت الأسباب، ويزداد أمل المتوكل إذا انقطعت الأسباب. أحياناً يدفعك الله في طريق ما، وتبذل فيه كل طاقتك ثم يغلقه لتعلم أنه "الوكيل"
3-لا تأكل حراما: فأنت عندما أكلت مالاً حراماً صرت غير مؤمن بأنه الوكيل 
بأرزاقك.
4-ألا تبالغ فى الخوف على المستقبل: كلنا نخاف على المستقبل ولكن لا تبالغ في حرصك، فلا تكونن من المبالغين، والأمهات أكثر من يتعبن من أجل أبنائهن، وقد كان رزقهم يأتهيم وهم أجنة في بطونهن فهو سبحانه وتعالى وكيل به.
5-تحرك فى الحياة وأنت تسلم قلبك للوكيل:أتذكر النبي في رحلة الهجرة؟ وأخذه بالأسباب في أثنتا عشرة نقطة، ووصوله لغار ثور، وتخطيطه السليم؟ حتى إذا وصل الكفار لفتحة الغار نجاه الله لنعلم أنه الوكيل " يا أبو بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما " ولذلك يقول أبو بكر الصديق " كنا نراه يأخذ بالأسباب حتى نقول أين التوكل؟ ويتوكل على الله حتى نقول أين الأخذ بالأسباب؟ " فهذه النقاط هي قمة التوكل.

فلا بد أن ندرب أنفسنا من اليوم على التوكل.. نردد "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ". من اليوم سنردد " بسم الله توكلت على الله " سوف نُعلي معنى التوكل ونعيش مع الوكيل وندرب أنفسنا على التوكل لنحيا به ونعيش مع الوكيل مطمئنين. 
وأختم بقول الله تعالى:"وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ"
 
 
  

الثلاثاء، 20 يوليو، 2010

"يوم لا ظل إلا ظله"

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله      
عليه وسلم قال :
" سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه " متفق عليه

 المباحث اللغوية : 

1-سبعة : هذا العدد لا مفهوم له ، فقد وردت روايات أخرى تبين أن هناك من يظلهم الله. 
2-في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، غير هؤلاء المذكورين في الحديث .
3-يظلهم الله في ظله : المراد به : ظل العرش ، كما في رواية أخرى : " في ظل عرشه "
4-يوم لا ظل إلا ظله : المراد : يوم القيامة .
5-إمام عدل : الإمام لغة : هو كل من ائتم به من رئيس وغيره .
واصطلاحاً : كل من وكل إليه نظر في شيء من مصالح المسلمين من الولاة والقضاة والوزراء وغيرهم والعدل ، ضد الجور ، والعادل من حكم بالحق .
6-شاب نشأ في عبادة الله : خص الشاب بالذكر ، لأنه مظنة غلبة الهوى والشهوة والطيش ، فكان ملازمته للعبادة مع وجود الصوارف أرفع درجة من ملازمة غيره لها .
7-اجتمعا عليه : أي : على الحب في الله ، وتفرقا عليه كذلك ، والمراد : أن الذي جمع بينهما المحبة في الله ، ولم يقطعها عارض دنيوي ، سواء اجتمعا حقيقة أم لا ، فالرابط بينهما المحبة في الله حتى الموت .
8-ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال : دعته ، أي : طلبته ، ومنصب : المراد به: الأصل والشر والمكانة ، ويدخل فيه الحسب ، والمراد أنها دعته إلى الفاحشة .
9-ورجل تصدق بصدقة : الصدقة : ما يخرجه الإنسان من ماله على وجه القربة ، سواء كان فرض كالزكاة المفروضة ، أو تطوعاً، ثم غلب استعمال الصدقة على صدقة التطوع.
10-فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه : المراد بذلك المبالغة في إخفاء الصدقة بحيث إن شماله قربها من يمينه لو تصور أنها تعلم لما علمت ما فعلت اليمين ، لشدة الخفاء .
11-خالياً : من الخلو ، بحيث لا يكون عنده أحد ، وإنما خص بالذكر لأنه في هذه الحالة أبعد عن الريا.
12-ففاضت عيناه : من الدموع ، خشية لله عز وجل .

"من موقع صيد الفوائد"

الاثنين، 19 يوليو، 2010

"إحسبها صح...تعيشها صح"

من أحد الإعلانات اللى استفزتنى جدا من أول ما شوفتها هو إعلان.."إحسبها صح..تعيشها صح" زى دة مثلا.......


جميل قوى...شيرين وفرت تمن الأدوية الكتيييييير بتوعها وراحت جابت كتاب لكريم ولنفسها كمان...

بس بيتهيألى هما بالغوا شوية فى الإعلان دة..كان المفروض إنها تدفع الأقساط بتاعة الفيلا اللى فى مارينا..ومصاريف المدرسة اللغات بتاعة كريم..وتحط الباقى فى البنك وتاخد من الأرباح بالمرة...
هما مش عارفين إنه فى ناس مش لاقية تمن الدواء حتى ولو إنتهت صلاحيته؟؟!!!
أومال إيه حكاية العلاج على نفقة الدولة دى؟؟؟؟؟
وإيه حكاية الناس اللى بيبقوا محتاجين أدوية تمنها يتجاوز 30 و40 ألف ومرتبهم مايزيدش عن 500 جنيه؟؟؟؟؟؟؟
دول مش من مصر مثلا؟؟؟؟؟؟؟واللا دول ناس بتضحك علينا مثلا عشان ياخدوا الفلوس ويهربوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بتضحكوا علينا واللا على نفسكوا؟؟؟؟واللا يمكن إحنا اللى غلطانين و"ماحسبناهاش صح"؟؟؟؟؟!!!!

الإعلان التانى الذى لا يقل حظا عن اللى فات



عادل..شخص مدبر جدا..وقدر يحوش فى وقت قصير جدا..تمن الشبكة والشقة وقدر يتجوز.. علشان ماقضاهاش "ديليفرى... وعمل عجة تجنن"
والله لو كان السبب فى العجة دى كان كل شباب مصر أكل العجة دى طول عمرهم لحد ما يحققوا كل اللى هما عايزينه ومش بعيد يتصوروا جنبها!!!!!!
اللا هو الديليفرى اللى مخلى الشباب كدة؟؟؟ مش عارفين يجيبوا شقق ولا يتجوزوا ولا يعيشوا حياة كويسة ولا يتعلموا صح ويبقوا ناس كويسة؟؟؟؟؟كل دة بسبب الديليفرى؟؟؟
أكيد برضه علشان "ماحسبوهاش صح"!!!!! 
وأكيد فى أسباب تانية غير "العجة بتاعة عادل" و"الأدوية بتاعة شيرين" زى مثلا..
1-أم سيد قعدت إبنها من المدرسة علشان تجيب أكل للعيال.."إحسبها صح..تعيشها صح"
2-نبراوى بيه..بدل ما يشترى عربية BMW قرر إنه يشترى عربية هيونداى علشان يدفع أقساط الفيلا اللى فى مارينا.."إحسبها صح ..تعيشها صح"
3-ذكى أفندى وفر من الساعة اللى بيصلي فيها الظهر فى شغله فى الشركه وزوغ ساعة بدرى.."إحسبها صح..تعيشها صح"
أنا مش فاهمة دة إسمه ايه؟؟؟؟؟؟ إستخفاف بالعقول؟؟؟واللا بيصغروا نفسهم أكتر ماهم صغيرين قدامنا؟؟؟؟؟

الشئ الأكثر خطورة.."اللمبات الموفرة للطاقة"
الكلام اللى جاى دة كلام منتديات عديدة وقرأت مثلها فى جريدة الأهرام..

"أكدت العديد من المنظمات المعنية بالصحة العامة وأخيرا اعلنت وزارة الصحة البريطانية ان هذا النوع من اللمبات الموفر للطاقة خطير جدا لدرجة انه يجب على الجميع مغادرة الغرفة لمدة 15 دقيقة في حال سقوط اللمبة وتكسرها توجد بداخل اللمبة زئبق سام يؤدي في حال استنشاقه إلى صداع نصفي أو نوع من الغير الاتزان الترنح ..وكثير من الذين لديهم حساسية مفرطة تأتيهم أمراض جلدية من مجرد التعرض لها
كما حذرت الوزارة من عدم تنظيف اللمبة المحطمة بالمكنسة الكهربائية وذلك بسبب احتمال تناثر غبار تلك المكنسة في حال تنظيف غرف البيت الأخرى بل يجب التنظيف بواسطة فرشة عادية ومجرفة. توضع في لفافة مغلقة جيدا وتضع في مخلفات المنزل المعدة للخروج من المنزل فورا. وعدم التساهل في إبقائها في المنزل. وإسمها "
Compact Fluorescent Bulb" 
يعنى لو حسبناها صح..-زى ما بيقولوا- هنلاقى إننا خسرانين فى كل الأحوال ومش بس كدة..دول هيجيبولنا المرض كمان ..وحسبنا الله ونعم الوكيل
 

الأحد، 18 يوليو، 2010

"الجوهرة المصونة"

ما يحدث الآن فى شوارع مصر يجعلنى فى حالة حزن ..هل أصبح الحجاب مجرد قطعة قماش أضعها على رأسى وكدة أقول إنى محجبة وألبس اللى أنا عايزاه وخلاص؟؟؟؟ 
هو دة الحجاب؟؟؟
ألبس بدى ضيق وقصير وعلى بنطلون وأحط حتة قماشة على راسى ويا سلام بقى لما تكون متخرمة وأقول أنا كدة إتحجبت؟؟؟
واللا فى الشتاء ألبس البوت وجيب قصير وبدى وبرضه أقول إنى محجبة؟؟
وموضة السنة دى.."البندانة الأوصة"..أربط الحجاب وأنزل كام شعراية كدة من الجانبين وأقول أنا محجبة....
ونقول ليه الشباب بقوا كدة؟؟؟ وإيه سبب المعاكسات؟؟؟؟ طيب ماهو لو هو مش محترم وشافك محترمة أكيد مش هيعمل كدة؟؟
أنا مش بقول إنه مش عليه ذنب أو هو اللى صح لأ طبعا هو غلط...بس برضه إنتى اللى عليكى الجزء الأكبر من اللى بيحصل...لو شافك متحجبة صح مش هيعمل كدة...
"مشكلات فى الحجاب الشرعى"
1-أنا عايزة اتزوج
2-أنا عايزة أشتغل وبعض الأشغال مش بتقبلنى بالحجاب
3-أنا عايزة أكون جميلة
أما بالنسبة لأول نقطة فمش دة اللى هيجيب لك العريس لحد عندك لأنه نصيبك كدة كدة مكتوب عند ربنا بس لسة ربنا ما أمرش إنك تشوفيه فمش بحجابك -اللى بتسميه حجاب- هو اللى هيخليكى تتزوجى بسرعة
أما بالنسبة لتانى نقطة ..ترضى إنك تغضبى ربنا لمجرد شغل ما ؟؟ طيب ماهو ربنا هو اللى بإيده يرزقك وهو اللى بإيده يمنعك من الرزق؟؟؟؟
إفتكرى دايما إنه "العمل رزق بيد الله وليس بيد صاحب العمل"
أما بالنسبة لتالت نقطة فوالله مش هو دة الجمال..الجمال جمال الروح..جمال الشخصية..جمال التفكير..مش جمال الوجه 
وحتى لو مش مقتنعة بكدة..وفاكره انه جمال الوجه هو أهم شئ..
فوالله مستحيل إنك ترضى ربنا وربنا ميديكيش نور على وجهك وتبقى أجمل بكتير من قبل كدة...
أدعو جميع القوارير إلى وقفة مع النفس وأن الحجاب ليس بموضه تنتهى ف كل سنة..
إوعى ترخصى نفسك أو تهينى نفسك...خليكى فاكرة.. إنتى غالية وربنا مخليكى غالية..
أخر شئ وأهم شئ...نريد أن يكون حجاب النفس قبل حجاب الرأس وذلك بحب الحياء والعفة والإحتشام...
نريد أن يكون الحجاب هو معنى شامل لحجاب الفتاه المسلمة فهو الغلاف الذى يحمى "الجوهرة المصونة" التى تحمل الكثير من الحياء والأخلاق الكريمة..

الثلاثاء، 6 يوليو، 2010

بسم الله الرحمن الرحيم

إذاعة القرآن الكريم من القاهرة